حسناء | الأسرة | المرأة الحامل | كل ما يجب عليك معرفته عن حبوب منع الحمل

كل ما يجب عليك معرفته عن حبوب منع الحمل


حقائق علمية حول حبوب منع الحمل

أشارت الدراسات إلى أن حبوب منع الحمل (oral contraceptives / pilules contraceptives) تعد من أكثر الطرق فاعلية في منع الحمل، لكن لوحظ شيوع استخدامها بطرق خاطئة ما قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية عدة على مستخدمتها كاحتمالية الحمل غير المتوقع، ومن خلال فهم مبسط لمبدأ عملها وبوعي لآثارها الجانبية ومخاطر الاستهانة باستخدامها يمكن الوصول إلى فاعلية تصل 100 %. فهي حبوب تحتوي على هرمونات توقف أو تمنع الإباضة؛ حيث تقوم المبايض لدى المرأة بإفراز البويضات وبدون عملية الإباضة لا توجد بويضات ليتم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي ولا يمكن من ثم أن يحدث الحمل

كل ما يجب عليك معرفته عن حبوب منع الحمل

كل ما يجب عليك معرفته عن حبوب منع الحمل

كل ما يجب عليك معرفته عن حبوب منع الحمل

تابعو كل ما هو جديد من مواضيع مهمة عن الزواج بصفحتنا على الفيسبوك

:أنواع حبوب منع الحمل و كيفية عملها

يوجد نوعان من حبوب منع الحمل:
1 – الأقراص المركبة (combined pills) التي تحتوي على أكثر من هرمون واحد: يتركب من الأستروجين (estrogens) والبروجستين .(progestins)
2 – الأقراص أحادية الهرمون (mini pills) التي تحتوي على هرمون البروجستين.
قد يمنع البروجستين عملية الإباضة، لكنه لا يمكن الاعتماد عليه كليا!
وعمل هرمون البروجستين يكون من خلال زيادة سمك الافرازات المخاطية حول عنق الرحم وبالتالي منع الحيوانات المنوية من الوصول الى الرحم، كما أن جدار الرحم يتأثر أيضا بهذه الافرازات ويمنع البويضات الملقحة من الالتصاق ببطانة الرحم.
يتم أخذ حبوب الهرمون الواحد يوميا وقد تمنع من نزول الدورة الشهرية أثناء أخذها.
أما حبوب منع الحمل المركبة تباع على هيئة أقراص تكفي لمدة 21 أو 28 يوما.
يتم أخذ حبة واحدة يوميا في نفس الميعاد لمدة 21 يوما ويتم التوقف عن أخذها لمدة 7 أيام بنهاية الاقراص، وفي حالة 28 قرصا يتم الاستمرار في أخذها طوال الشهر لأن سبعة أقراص الزائدة لا تحتوي على هرمونات وتعمل فقط بمثابة مذكرة للمرأة حتى لا تنسى أخذ الحبة في نفس الوقت.

:المضاعفات والآثار الجانبية

ليس بوسع أي سيدة اللجوء إلى استخدام حبوب منع الحمل إلا بعد استشارة طبيبها، على الرغم من ذلك فإن الاعراض الجانبية لهذه الحبوب ليست خطيرة للغاية؛ فقد تسبب غثيان، قيء، صداع بسيط، وغالبا ما تتلاشى هذة الاعراض خلال الثلاث شهور الاولى للاستعمال
لكن على الجانب الآخر هناك بعض الأعراض التي تهدد حياة المرأة ومنها الجلطات الدموية والسكتات الدماغية؛ لذلك ينصح أي سيدة عند شعورها بصداع شديد أو ألم حاد في الصدر أو البطن أو الساقين، التوقف مباشرة عن أخذ الحبوب ومراجعة الطبيب فورا
كما أن هذه المخاطر تتزايد مع التدخين، لان السجائر تعرض الشخص لاضطرابات الأوعية الدموية الخطيرة وخاصة بين السيدات فوق سن 35 سنة، لذا يوصى بامتناع المراة عن التدخين أثناء أخذها للحبوب

كيف تستخدم أقراص منع الحمل بطريقة فاعلة؟

1 – أخذ الحبوب بانتظام يوميا في نفس الموعد.
2 – اتباع التعليمات المصاحبة لوسيلة منع الحمل على نحو دقيق.
3 – عند البدء باستخدام حبوب منع الحمل لأول مرة يجب استخدام وسيله أخرى مصاحبه لها مثل الواقي لمدة 7 أيام، لأن هذه الحبوب تحتاج لمدة لا تقل عن سبعة أيام حتى تُظهر فعاليتها في منع حدوث الحمل.
4 – استخدام وسيلة حمل بديلة مثل الواقي، إذا تم نسيان قرصين أو أكثر من حبوب منع الحمل في الدورة الواحدة.
5 – إذا كانت المرأة تعتمد على علاج المضادات الحيوية عليها بسؤال المختص إذا كان المضاد الحيوي سيقلل من فاعلية حبوب منع الحمل.
6 – المرأة الحامل عليها بالتوقف الفوري عن أخذ حبوب منع الحمل عند معرفتها بحدوث الحمل.

ماذا تفعل المرأة عند نسيانها أخذ حبة من حبوب منع الحمل؟

أولاً: في حالة الحبوب المركبة:
1 – بشكل عام، إذا تأخرت المرأة عن موعد أخذ الحبة بحوالي 12 ساعة فهناك احتمالية لحدوث الحمل.
2 – إذا نسيت المرأة أخذ الحبة ولكن قبل مضي 24 ساعة من أخذ الحبة، تأخذ المرأة الحبة على الفور وتستأنف برنامج الحبوب المعتاد عليه.
3 – أما إذا تذكرت المرأة نسيانها للحبة في اليوم التالي بعد مرور 24 ساعة عليها أخذ حبة اليوم السابق مع حبة هذا اليوم الذي تذكرت فيه في نفس الوقت.
4 – اما اذا نسيت الحبة لأكثر من يومين عليها بأخذ حبة هذا اليوم واليوم السابق مع استخدام واق لمدة سبعة أيام.
5 – نسيان المرأة أخذ الحبة في الاسبوع الثالث عليها الانتهاء من كافة الحبوب باستثناء آخر سبعة أقراص (التي لا تحتوي على هرمونات)، والبدء الفوري بأخذ الاقراص الجديدة بعد الانتهاء من الاقراص السابقة.
ثانياً: في حال نسيان تناول جرعة الحبوب أحادية الهرمون (البروجستيرون) تناوليها حال تذكرها وفي حال فات على موعد تناول الحبة اكثر من 3 ساعات فتناوليها حال تذكرها وقومي باستخدام واق ميكانيكي خلال الـ 48 ساعة اللاحقة.

:أسئلة متكررة حول حبوب منع الحمل

1 – هل تقي حبوب منع الحمل من أمراض الاتصال الجنسي؟
لا، فلا بد من من استخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل (وسائل ميكانيكية) وخاصة الواقي الذي له فاعلية كبيرة في منع انتقال الأمراض الجنسية.
2 – هل تساعد حبوب منع الحمل في الإصابة بسرطان الثدي؟
تم تشخيص سرطان الثدي لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل بزيادة بسيطة عن غيرهن من النساء من نفس الفئة من العمر اللواتي لا يتناولن حبوب منع الحمل؛ لذا ينصح المرأة بأن تقوم بفحص ثديها ذاتيا وباستمرار.
3 – هل تسبب حبوب منع الحمل زيادة في الوزن؟
لا تسبب أي زيادة في الوزن.
4 – هل تسبب حبوب منع الحمل العقم؟
لا توجد أي دلائل تشير إلى ان حبوب منع الحمل تسبب العقم.

كل ما يجب عليك معرفته عن حبوب منع الحمل

كل ما يجب عليك معرفته عن حبوب منع الحمل

تابعو المزيد من مواضيع مهمة عن الزواج و الاسرة على صفحتنا بالفيسبوك


إضافة تعليق على الموضوع

الرجاء ملاحظة ان بريدك الالكتروني لن يتم اظهاره او استعماله لرسائل دعائية. انت بأمان

الرجاء ادخال جميع الحقول المطلوبة *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Scroll To Top