حسناء Exit Reader Mode

نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 2016

نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 2016

نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 2016

انتهت كما هو معلوم يوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح لانتخاب أعضاء مجلس النواب، المقرر إجراؤه اليوم الجمعة 7 أكتوبر 2016.
وبحسب المعطيات الأولية المؤقتة التي تم تحصيلها مباشرة بعد انتهاء الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح، فقد بلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم كافة الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية، ما مجموعه 1.410 لائحة، تشتمل في المجموع على 6.992 مترشحا ومترشحة، منها 1.385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية وتتضمن 4742 مترشحا ومترشحة …

أعلن اليوم 7 أكتوبر 2016 منذ الصباح على بدأ عملية الانتخاب البرلمانية في المغرب. ويشارك في هذه الانتخابات نحو 16 مليون ناخب لاختيار 395 نائبا من أصل نحو سبعة آلاف مرشح. و يتنافس ثلاثون حزبا، وللمرة الأولى في تاريخ الانتخابات التشريعية يحصل استقطاب قوي بين حزبين أساسيين، هما حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي والذي يقود التحالف الحكومي الحالي، وحزب الأصالة والمعاصرة الذي تأسس عام 2008 على يد فؤاد علي الهمة صديق دراسة الملك ومستشاره الحالي، والمطالب بـ”الحداثة”، ويرجح محللون أن يحل حزب الاستقلال ثالثا.
وقال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران إن هذه الانتخابات البرلمانية ستكون فيصلا في الحكم على أداء حزبه وحلفائه في الفترة الماضية، وشدد على أن حزبه سيلتزم بما تفرزه صناديق الاقتراع.
وبموجب الدستور، يكلف ملك المغرب محمد السادس شخصية من الحزب الذي يتصدر انتخابات مجلس النواب، بتشكيل الحكومة.

أما عن نتائج هذه الانتخابات فيتم الإعلان على أن المحصل على أكبر عدد من الأصوات حصل عليه حزب

العدالة و التنمية