حسناء Exit Reader Mode

اليوم العالمي للمرأة 2018

أصول و فعاليات اليوم العالمي للمراة 2018

أصول و فعاليات اليوم العالمي للمرأة

موضوعنا اليوم سيتطرق لليوم العالمي للمرأة, هذا الحدث المهم في حياة النساء عامة و النساء العاملات بشكل خاص. يعرض المقال تاريخ هذا الحدث، أصوله و الظروف التي نشأ على إثرها. كما أننا سنعرض أهم الفعاليات التي تقام في بعض الدول العربية لإحياء اليوم العالمي للمرأة 2018.
لمتابعة المزيد من الأخبار بالفيديو تابعونا على قناة اليوتيوب لموقع حسناء

تاريخ اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة يقع يوم 8 مارس من كل سنة منذ اعتباره يوما رسميا للدفاع عن حقوق المرأة في العالم بأسره من طرف منظمة الأمم المتحدة سنة 1977.

اليوم العالمي للمرأة – اليوم الوطني للمرأة 1909

أصول اليوم العالمي للمرأة

كانت انطلاقة اليوم العالمي للمرأة في القرن العشرين بأمريكا الشمالية و أوروبا. الحدث التاريخي الذي أشعل شرارة الدفاع عن حقوق المرأة و تخليد يوم لذلك، هو يوم تظاهر مجموعة من النساء العاملات بمصنع نسيج في مدينة نيويورك الأمريكية سنة 1908. كانت هذه المظاهرة تهدف إلى تحسين الظروف التي كن يعملن بها و للزيادة من رواتبهن. ما دعى الحزب الاشتراكي الأمريكي إلى تخليد يوم 28 من فبراير كيوم وطني للمرأة.

توالت الأحداث و سجلت تظاهرات مشابهة في دول عدة نذكر منها الدانمارك سنة 1910 و روسيا سنة 1913. لم تستسلم النساء لوضعهن في دول عديدة، حيث طمحن إلى المساوات و احترام حقوقهن كنساء عاملات لتتطور الأوضاع و تتحسن بشكل ما في بعض من هذه الدول. هذا ما دفع منظمة الأمم المتحدة في النهاية سنة 1977 لتخليد يوم 8 من مارس يوما عالميا للمرأة. هذا و مازالت النساء في العديد من الدول تعاني من اضطهاد و عنصرية، ما يجعل مسيرتهن للدفاع عن حقوق المرأة مستمرة.

أهم فعاليات اليوم العالمي للمرأة

احتفالا باليوم العالمي للمرأة، ينظم بيت الشعر التونسي أمسية شعرية موسيقية بعنوان ” لأن القصيدة أنثى “، يوم الخميس 8 مارس 2018 على الساعة الثالثة مساءا.

و في المغرب، المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ينظم، في إطار الشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، لقاءا منظما بمناسبة اليوم العالمي للمرأة, وذلك يوم الثلاتاء 06 مارس 2018 بنادي هيئة المحامين بالرباط على الساعة الثالثة بعد الزرال.

تعد فعالية اليوم العالمي للمرأة للعام 2018 مبادرة فريدة من نوعها في قطاع غزة لتوظيف الأدوات التكنولوجية من أجل تمكين الفئات المهمشة وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار والمساهمة في تطوير مجتمعاتهم.

و بمناسبة اليوم العالمي للمرأة كذلك، ينظّم مركز بروكنجز الدوحة ندوة حول قضايا المرأة في الشرق الأوسط. وتهدف هذه الندوة إلى الابتعاد عن المناقشات السطحية حول وضع المرأة وحقوقها، وستركّز بدلاً من ذلك على مقاربات مختلفة لمعالجة قضايا المرأة

كما أنه في المملكة العربية السعودية أعلن مدير فرع أكاديمية شركة أكسفورد لتعليم الطيران في الشرق الأوسط ،الكابتن عثمان المطيري، أن تدريب المرأة السعودية على قيادة الطائرات سيكون مطلع 2018 و هذا في حد ذاته إنجاز للمرأة السعودية خلال هذه السنة.

أما بالنسبة لدولة الإمارات، اليوم العالمي للمرأة هو مناسبة ستنظم في إطارها البلدية للموظفات فعاليات منوعة تهم المرأة.

و العديد من الدول العربية الأخرى تنظم احتفالات و تظاهرات لتخليد هذا الحدث لسنة 2018.

اليوم العالمي للمراة 2018 بالصور