حسناء Exit Reader Mode

مرض السيدا أعراضها و أسبابها

أعراض مرض السيدا و أسبابه و كيفية الوقاية منه

مرض السيدا أعراضها و أسبابها

اليوم الأول من دجمبر هو يوم يصادف اليوم العالمي لمرض السيدا أي الايدز. مخاطر مرض السيدا راجعة الى عدم وجود علاج شاف له حتى الآن, ولسرعة انتقاله في مختلف الدول دون القدرة على حصره رغم كل الجهد الدولية لمكافكة هذا المرض الخطير, ليس هذا فقط فمرض السيدا تصاحبه اعراض مرضية خطيرة تنهك جسد الانسان وتدمره مع مرور الوقت, وفيروس السيد خطره يمكن في مهاجمته لخلايا المناعة عند الانسان وتدمير جهاز المناعة

اعراض مرض السيدا:

تعتبر أعراض مرض الإيدز بشكل رئيسي نتاجا لظروف صحية معينة من الطبيعي ألا تتطور بهذه الصورة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم.وتكون معظم هذه الحالات في صورة أنواع من العدوى تتسبب فيها البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات التي عادةً ما يتم التحكم فيها من قبل عناصر الجهاز المناعي والتي يقوم فيروس نقص المناعة البشرية بتدميرها وهذه بعض الاعراض الدالة على هذا المرض :
1.ومن اكثر الحالات شيوعاً هي الحالة التي يكون فيها اللسان مغطى بنتوءات بيضاء

2.فقد الشهية و نقص الوزن

3.فتور وتعب و صداع حاد

4.إسهال حاد

5.حمى

6.حكة دائمة

7.انقطاع الطمث

أسباب مرض السيدا:

طرق انتقال هذا المرض والتي يمكن تجنبها للوقاية من هذا المرض مثل :

1. الاتصال الجنسي الغير شرعي وخصوصا اتصال الشخص السليم بالشخص المصاب بالمرض .
2. التعرض للدم الملوث اما عن طريق الة حادة ملوثة او تكون عن طريق الابر (الحقن) لذلك يجب الرجوع الى الاخصائيين لتعقيم الحقن وفحصها قبل اعطائها للمريض .
3. انتقال الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين او الام المرضعة .

علاج مرض السيدا أو طرق الوقاية منه:

بالنسبة لعلاج المرض الأشخاص المصابون بفيروسا (HIV) يترددون لسنوات لأخذ خطوة العلاج. والعلاج في الفترات الاولى من المرض يكون فعالا اكثر لان المرض ينتشر بسرعة كبيرة جدا ويبدأ باضعاف خلايا الجسم وجهاز المناعة لذلك العلاج في بداية المرض يكون فعالا اكثر , يوجد أعشاب هامة ذات تأثير على فيروس الأيدز ومكملات غذائية صحية ومشتقات حيوانية تلعب دوراً في فيروس الأيدز نذكر منها : عشبة القديس يوحنا , الصبر , الثوم , البصل , الردبكية الأرجوانية , الكمثرى , الفجل الأسود + الهندباء + الخرشوف .

بالرغم من أن الوسائل العلاجية لمرض الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن تقوم بإبطاء عملية تطور المرض فلا يوجد حتى الآن أي لقاح أو علاج لهذا المرض. فالوسائل العلاجية المضادة للفيروسات الارتدادية تعمل على تقليل كل من معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس HIV وكذلك انتشار المرض في المنطقة التي تظهر فيها العدوى به.
ولكن، هذه العقاقير باهظة الثمن كما أن الوسيلة التقليدية للحصول على وسيلة علاج مضادة لهذا الفيروس الارتدادي غير متاحة في كل دول العالم لذلك الوقاية من هذا المرض خير علاج .

6 مفاهيم خاطئة عن مرض الإيدز(السيدا)

 

كيف تعرف ما إن كنت مصابا بمرض السيدا (الإيدز)